إحدي عشر نصيحة للطلبة قبل الإمتحانات

الأربعاء-06-2010

المصدر

لم يتبقي إلا أيام قليلة علي الإمتحان….
باقي يوم واحد ……
غدا الإمتحان ……..

هل لم يعد هناك أمل، ولم يعد أمامك ما يمكن فعله؟

” دوما تذكر إذا أخبرك الآخرين بأن الوقت قد فات، فإنه لازالت هناك فرصة أمامك “

1- أولا النية والهمة العالية ، استحضر النية فما تقوم به هو طلب العلم ومن أفضل الأعمال عند الله، وفي هذا تقدما لك ونصرة لدينك ونهضة لأمتك فاستحضر النية جيدا، وضعع قائمة أهدافك وطموحاتك أمامك، ضع صورة أمامك لوالديك فهم أكثر من تعب من أجلك، ويضعان عليك الكثير من الآمال فإن لم تتعب لنفسك فاجتهد من أجلهم.

2- واستعينوا بالصبر والصلاة ( اتقوا الله ويعلمكم الله ) ، الكل يعلم أن أصعب الأوقات في حياة الطلبة هي تلك الأيام القليلة أو الساعات القليلة قبل الامتحان، فيتحدد مصير العام مع هذه الساعات القليلة لذا استعن دائما بالصبر والجهد حتي تحقق مرادك، ولا تفوتك الصلاة في جماعة، فالناس في صلاتهم والله في قضاء حوائجهم، دوما الأهم هو تقوي الله والاعتماد عليه واللجوء اليه بالتضرع والدعاء، واحذر أن تكون الطاعة مدخلا من الشيطان يأخذك بها من مذاكرتك، فإن أقرب ما تتعبد به هو الاجتهاد في مذاكرتك والتفوق.

3- لا تيأس إذا وجدت أن الوقت قد فات منه الكثير ، ولم تنجز إلا القليل من عملك، فكثيرا ما تنطبق نظرية 80:20 علي جميع أعمالنا حتي المذاكرة، فستجد أن 80% من العمل المقرر إنجازه يتم في آخر 20 % من الوقت، وسيتضح ذلك معك وأنت تذاكر فمعدل استيعابك يزداد مع الوقت، وعلي قدر صيرك ومواصلتك ستجد أن معدل الإنجاز والاستيعاب يرتفع وتحقق ما تريد بحمد لله.

4- لديك قدرة هائلة علي الحفظ والاستيعاب، وخصوصا نحن العرب فأجدادنا كانوا لايعرفون قراءة ولا كتابة ويحقظون القصائد الطويلة من مجرد مرة واحدة تلقي عليهم، لذا لا تخش النقاط التي تستلزم الحفظ، ولأزيدك قناعة بنفسك ، تصور أنه باقي علي الامتحان 10 دقائق فقط ، وأخبرك صديق لك بأن هذا السؤال ستجده في الامتحان وأنه مهم جدا، وأنت لم تره من قبل، فكيف سيكون حالك ستركز انتباهك تماما، وقبل ان تدخل ستكون هذه الإجابة رسمت في دماغك وبمجرد دخولك ستضعها في ورقة الاجابة، إذن لديك القدرة ولكن أنت لا تركز وتستجمع قوتك، فتجتمع المثيرات والمشوشات من حولك والتي تمنعك من التركيز، لكن عند احتدام الوقت تبتعد عنك كل هذه المشوشات.

5 توقف تماما عن قراءة المادة تفصيلا والمذاكرة بالترتيب من أول المادة وحتي آخرها، وخصوصا ذا فاتك الوقت ولم يعد أمامك سوي يوم أو ساعات قليلة، فلا تيأس وحدد تلك الاسئلة الغاية في الأهمية والتي تتكرر دائما في الامتحانات ركز عليها ودع كل ما يشتت ذهنك جانبا، ركز علي كم قليل يمثل الدرجات الأكبر، حدد بعض الفصول أو حدد أسئلة، ودع الكم الكبير الذي لايمكنك مذاكرته.

6- قم ياعداد قائمة بالاسئلة الاكثر تكرارا في الامتحانات والأهم، وضع الاجابة في هيئة عناصر ونقاط رئيسية تسلسلية، واستجمعها في صورة تخيلية لا تغيب عن ذهنك تسهل عليك حفظ الإجابة والكتابة بعد ذلك،

7-أربط الجمل ببعض المصطلحات والتعبيرات المميزة التي ستمثل مجموعة النقاط التي يمكنك تشبيكها معا في الامتحان لصياغة الإجابة المناسبة.

8- إذا كانت المادة تطبيقية أو عملية فإن القراءة أو النظر علي الأمثلة التوضيحية المحلولة لا يجدي خصوصا وإن كان الوقت ضيق ولم يعد أمامك الكثير، الأفضل أن تقوم بحل التمارين وأن تتعود علي حل نماذج لإمتحانات سابقة، وحتي إن كانت هناك أجزاء لم تقربها من قبل، قأوجد من بين زملائك من قام بحل التمارين المهمة أو اسئلة الامتحانات السابقة في هذه الجزئية وتفهم الموضوع وكيفية الاجابة من خلال التمرين فلا وقت لقراءة القوانين والأمثلة والشرح المسهب.

9- حاول ان تستغل كل وقتك جيدا، فحتي ليلة الامتحان ستجد هناك الكثير من الوقت الضائع، ركز علي ما يمكن انجازه والتمكن منه، وابتعد عن الدخول في اشياء لايمكنك انجازها.

10- إذا كان هناك وقت اعددته للترفيه أو لمتابعة مهارة أو هواية أو أخبار تفضلها، فلا تجعل وقت الترفيه في بداية يومك وانما اجعله مكافأة لنفسك في ختامك لعملك و انجازك لجدول مذاكرتك لهذا اليوم.

11- النوم ، الطعام، الترتيب كلها عوامل مشتته في هذا الوقت الحرج غالبا ماتكون مدخلا للشيطان والهوي، فحدد اوقات نومك ولا تتجاوز الحد الطبيعي للنوم ، واعمل بحديث المصطفي فلا تأكل حتي تجوع وإذا أكلت فيكفيك القليل حتي تستطيع الاستمرار، ورتب مكان نومك ومذاكرتك في أول اليوم وآخره ولكن لا تستغرق الكثير من الوقت في الترتيب.

هذه النصائح من خلاصة تجربتي مع المشاكل التي أواجهها أثناء المذاكرة، وضعتها هنا لأذكركم ونفسي بها، ولازالت القائمة مفتوحة لتضعوا خبراتكم وتجاربكم وتفيدونا بما واجهتموه من مشاكل وجدتم لها حلولا يمكنها أن تختصر علينا الكثير من الوقت.

– يمكنكم إعادة نشر هذه النصائح علي أي منتدي أو عبر الشبكات الإجتماعية تويتر والفيس بوك، ولكن لا تنس التنويه عن المصدر.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: