من محمد حجاج

الخميس-09-2007

فى رد لمحمد حجاج صاحب توزيعة بنتو اعجبنى كثيرا وقررت ان اضعه فى موضوع كامل

و الله يا احمد فى مشاريع كتير تستجق مننا الاهتمام و ليس الاهتمام الفردي لكن اهتمام المؤسسات و الشركات و مراكز البحث و التطوير – إن كان لدينا هذه المراكز – و لكن الامر أصعب مما تتخيل فنحن شعوب تعودت على الراحة فقدت الهوية و المبادئ و انقلبت لديها موازين الامور فالاساسيات أصبحت شيئ تافه و التفاهه أصبحت شيئ أساسي فمثلاً التلفاز شيئ أساسي فى المنزل و هو من الاسباب الرئيسية لتضييع مليار ساعة على الاقل يومياً .

المهم منذ بضعة أيام جربت نظام minix3 نظام رائع بمعنى الكلمة ولكن صابتني الحسرة و الحزن عندما علمت انه نظام يستخدم فى تدريس مواد انظمة التشغيل فى الجامعات و ان من قام بتطويرة أستاذ جامعي منذ زمن طويل – ١٠ سنوات تقريباً – لكي يستخدمة فى التدريس .

أعود و أقول حسبي الله و نعم الوكيل فى الوساطة و من يتعامل بها و فى كل فرد أضاع وقته فى التفاهة و فى كل من استسلم للغباء و الكسل لأن كل هذه العادات كانت السبب فى وجود مدرسين و أساتذة لا يفقهون شيئاً فى مجالاتهم و علماء بلا علم و واضعي مناهج لا يفقهون معنى المنهج و أصحاب مراكز من المفروض أنها تبني و لكنهم عاجزين عن بناء أنفسهم .

إن الحل الوحيد لمجتمعاتنا هو الاعتماد على أنفسهم فى التعليم و التربيه و يتركوا الحكومات للأمور السياسية و الأمن فقط ، يجب على الشركات البدء فى بناء مراكز بحث و تطوير فى جميع المجالات العلمية و خاصة مجال تقنية المعلومات الذى أصبح ركن أساسي فى جميع المجالات الأخرى و يجب على الشباب و المجمتمع أن يتحرروا من التفاهة و أن يعتمدوا على انفسهم فى بناء أنفسهم فليس ما يدرس فى الجامعات و المدارس بعلم يمكن إستغلاله فى الحياة العملية إنما هو أساسيات تمكنك من مواصلة الطريق و الاعتماد على نفسك لبناء حياتك و مستقبلك.

و لكن على المؤسسات التعليمية تغيير سياستها و منهجها فمعظم المناهج التعليمية الحالية تخرج للمجتمع أفراد عاجزون حتى عن التفكير بإسلوب علمى و عاجزين عن العمل فى مجموعات و هذا هو السبب فى تخلف المنطقة و تدهورها علمياً و إقتصادياً يوماً بعد يوم و لا تنظر الى ما نستورده من تكنولوجيا حديثة على انه تطور لنا بل هو دليل على تخلفنا .

فى النهاية أشكرك على الموضوع و المعلومة القيمة التى ستزيد من حصة البرمجيات الحرة فى مفضلتى و الموجودة للجميع للإطلاع عليها كما يشاء على الموقع التالي:
del.icio.us/mohamed_hagag

شكرا يا أستاذ أحمد وفقك الله .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: